Info Link Ads Text

  • Latest News

    Friday, December 5, 2014

    Promosi Barang Atau Iklan Yang Benar Menurut Syari'ah | Kajian Fiqih Muamalah


    Dikalangan dunia marketing lebih-lebih melalui online banyak sekali dijumpai iklan ataupun promosi berbagai produk dan jasa. Semua iklan produk atau jasa adalah berujuan untuk melariskan terhadap barang di pasar. Iklan secara bahasa adalah pariwara atau promosi atau pengenalan produk,informasi barang atau jasa.

    Ada banyak sekali pengertian iklan baik di kemukakan oleh orang biasa maupun para ahli, diantaranya pengertian iklan :

    Pengertian iklan adalah “ kegiatan memberitahukan atau menginformasikan suatu hal, barang, atau jasa melalui media massa baik online maupun ofline. Media yang digunakan, antara lain televisi, radio, koran, majalah, internet,hp,poster, pamflet, brosur, spanduk dan sebagainya”. 

    Dari pengertian yang ada di atas dapat disimpulkan adalah iklan yaitu sebuah usaha untuk memberikan informasi kualitas suatu barang untuk para pembeli dan peminat agar barang laku terjual. Iklan kalau dikaitkan dengan hukum Islam, apakah boleh hukum mengiklankan atau mempromosi barang dagangannya ?

    Berikut ini akan dinukilkan beberapa teks kitab yang dijadikan sebagai bahan referensi untuk menjawab terhadapa persoalan di atas:

    MATAN KITAB IHYA ULUMUDDIN JUZ 2 HAL 374 MAKTABAH SYAMELA

    فأما تفصيله ففي أربعة أمور أن لا يثني على السلعة بما ليس فيها وأن لا يكتم من عيوبها وخفايا صفاتها شيئا أصلا وأن لا يكتم في وزنها ومقدارها شيئا وأن لا يكتم من سعرها ما لو عرفه المعامل لامتنع عنه أما الأول فهو ترك الثناء فإن وصفه للسلعة إن كان بما ليس فيها فهو كذب فإن قبل المشتري ذلك فهو تلبيس وظلم مع كونه كذبا وإن لم يقبل فهو كذب وإسقاط مروءة إذ الكذب الذي لايروج قد لا يقدح في ظاهر المروءة وإن أثنى على السلعة بما فيها فهو هذيان وتكلم بكلام لا يعنيه وهو محاسب على كل كلمة تصدر منه أنه لم تكلم بها قال الله تعالى ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد إلا أن يثني على السلعة بما فيها مما لا يعرفه المشتري ما لم يذكره كما يصفه من خفى أخلاق العبيد والجواري والدواب فلا بأس بذكر القدر الموجود منه من غير مبالغة وإطناب وليكن قصده منه أن يعرفه أخوه المسلم فيرغب فيه وتنقضي بسببه حاجته ولا ينبغي أن يحلف عليه ألبتة فإنه إن كان كاذبا فقد جاء باليمين الغموس وهي من الكبائر التي تذر الديار بلاقع وإن كان صادقا فقد جعل الله تعالى عرضة لأيمانه وقد أساء فيه إذ الدنيا أخس من أن يقصد ترويجها بذكر اسم الله من غير ضرورة وفي الخبر ويل للتاجر من بلى والله ولا والله وويل للصانع من غد وبعد حديث ويل للتاجر من بلى والله ولا والله وويل للصانع من غد وبعد غد لم أقف له على أصل وذكر صاحب مسند الفردوس من حديث أنس بغير إسناد نحوه وفي الخبر اليمين الكاذبة منفقة للسلعة ممحقة للبركة حديث اليمين الكاذبة منفقة للسلعة ممحقة للبركة متفق عليه من حديث أبي هريرة بلفظ الحلف وهو عند البيهقي بلفظ المصنف وروى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة عتل مستكبر ومنان بعطيته ومنفق سلعته بيمينه حديث أبي هريرة ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة عائل مستكبر ومنان بعطيته ومنفق سلعته بيمينه أخرجه مسلم من حديثه إلا أنه لم يذكر فيها إلا عائل مستكبر ولهما ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم رجل حلف على سلعة لقد أعطى فيها أكثر مما أعطى وهو كاذبالحديث ولمسلم من حديث أبي ذر المنان والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب فإذا كان الثناء على السلعة مع الصدق مكروها من حيث إنه فضول لا يزيد في الرزق فلا يخفى التغليظ في أمر اليمين وقد روى عن يونس بن عبيد وكان خزازا أنه طلب منه خز للشراء فأخرج غلامه سقط الخز ونشره ونظر إليه وقال اللهم ارزقنا الجنة فقال لغلامه رده إلى موضعه ولم يبعه وخاف أن يكون ذلك تعريضا بالثناء على السلعة فمثل هؤلاء الذين اتجروا في الدنيا ولم يضيعوا دينهم في تجاراتهم بل علموا أن ربح الآخرة أولى بالطلب من ربح الدنيا


    MATAN KITAB HASYIAH AL-JUMAL JUZ 10 HAL 452

    برماوي ( قوله بأن يزيد في ثمن إلخ ) ومدح السلعة ليرغب فيها بالكذب كالنجش ا هـ .
    شرح م ر وقوله ليرغب فيها بالكذب قضيته أنه لو كان صادقا في الوصف لم يكن مثله وهو ظاهر لأن المدح بمجرده لا يحمل المالك على الامتناع من البيع بما دفع فيها أو لا بخلاف الزيادة لأن المالك إذا علم بها يمتنع في العادة من البيع بما دفع له أولا ا هـ .

    Dari beberapa redaksi kitab di atas dapat memberi pemahaman bahwa promosi atau iklan suatu produk barang hukumnya boleh-boleh saja, selagi barang yang dipromosi tersebut masih dalam kualitasnya, dengan artian tidak ada kebohongan dalam usaha promosi.

    Penulis: @rizzy
    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    4 comments:

    1. keren..

      berdagang itu harus jujur tk bleh nipu
      http://updatekomputere.blogspot

      ReplyDelete
      Replies
      1. Sipp..
        Semua telah diatur dalam Islam.

        Terimaksih atas kunjungannya.

        Delete
    2. islam itu memang indah
      http://blog-seo-2014.blogspot.com/2014/12/cara-fetch-as-google-atikel-blog-yang.html

      ReplyDelete
      Replies
      1. Ya alhamdulillah kita telah ditakdirkan menjadi orang islam..
        Makasih atas kunjungnanya.

        Delete

    Item Reviewed: Promosi Barang Atau Iklan Yang Benar Menurut Syari'ah | Kajian Fiqih Muamalah Rating: 5 Reviewed By: Islam News
    Scroll to Top